محافظة أكادير إدا أوتنان

تنقسم ولاية أكادير إيدا أوتنان إلى 13 بلدية (واحدة حضرية و 12 قروية). تبلغ مساحتها 2297 كم 2. يقدر عدد سكانها بنحو 604 ألف نسمة في عام 2013 ، أو 17 ٪ من سكان المنطقة. تبلغ الكثافة السكانية 263 نسمة لكل كيلومتر مربع (الكثافة الإقليمية الثانية).

تتمتع المحافظة بإمكانيات اقتصادية كبيرة قائمة على قوتها في مجالات السياحة وصيد الأسماك والأعمال التجارية الزراعية. يعد قطاع السياحة أحد القطاعات الرائدة في المحافظة.

يظل المنتجع أول منتجع بحري على المستوى الوطني وهو أحد أهم مراكز السياحة بفضل أصوله: مناخ مشمس ، خط ساحلي طويل ، مناظر طبيعية متنوعة وبنية تحتية مهمة للسكن.

لديها: 112 منشأة فندقية ، بسعة 31330 سرير أو 16 ٪ من سعة الإقامة الوطنية. يمثل حوالي 26٪ من الوافدين في مؤسسات سرية في المغرب ، حيث استقبل 4،498،600 سائح في عام 2012. يعتبر صيد الأسماك أحد القطاعات الرئيسية في المحافظة ويشكل ثروة على المستوى الوطني.

ميناء أغادير هو الأول في المغرب من حيث قيمة الإنتاج. وقد أدت إمكانات الصيد إلى تطوير صناعة تجهيز المأكولات البحرية للتصدير بشكل رئيسي.

تعتبر محافظة أغادير-إيدوتانيان أيضًا المركز الصناعي بلا منازع في المنطقة مع غلبة الأغذية الزراعية (التصنيع والتعليب والتعبئة وزيت أركان …)